" صناعة اربد " تبحث هموم قطاع صناعة الالبسة

-A A +A
اربد – اشرف الغزاوي

قال رئيس غرفة صناعة اربد هاني أبو حسان ، ان قطاع صناعة الالبسة والمحيكات بالرغم من أهميته الا انه يواجه معوقات وصعوبات تقف في طريق نموه وتقدمه.

واوضح خلال لقائه ممثلين عن القطاع عقد في مكتب غرفة صناعة اربد بمدينة الحسن الصناعية بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من المعنيين بمدينة الحسن وممثلي مصانع الالبسة ، ان المعوقات والصعوبات لا تقتصر على مشاكل العمالة والقضايا الجمركية، بل تتعداها الى التنافسية والتحديات الناتجة عن ارتفاع كلف الإنتاج مقارنة بالدول الأخرى.

وأكد ابو حسان ،على أهمية قطاع الألبسة والمحيكات ، مبيناً ان نسبة صادرات محافظات الشمال من الملابس تشكل 86% عام 2015 و 88% عام 2016 من إجمالي الصادرات ، ما يوجب الاهتمام بهذا القطاع القطاع وتطويره .

وعرض ممثل قطاع الألبسة لدى غرفة صناعة الاردن عادل طويلة ، لابرز المشاكل التي تواجه المستثمرين في صناعات الألبسة، ومنها استقطاب العمالة المدربة والمؤهلة القادرة على القيام في مختلف أعمال وخطوط انتاج مصانع النسيج والألبسة، مبينا ان نسبة العاملين فيه تبلغ نحو 25 % من مجموع العاملين في مختلف قطاعات الصناعة .

وناقش اللقاء اهم التحديات التي عرضها اصحاب مصانع للالبسة واهمها الية تطبيق الحد الأدنى للأجور ، وتعليمات دائرة الجمارك الخاصة باعارة الماكينات والمعدات خارج المناطق التنموية والتي تشترط اعادتها كل 6 شهور بما يعيق الاستثمار ، الى جانب فرض ضريبة الدخل على صادرات المصانع العاملة داخل المنطقة التنموية والمؤهلة .

ووعد رئيس غرفة صناعة اربد بمتابعة مختلف المشكلات والمعيقات مع الجهات المعنية .